recent
أخبار ساخنة

نظرية تشكل الفوسفاط

عن إدارة الموقع
الصفحة الرئيسية
الفوسفاط
1-تعريف الفوسفاط

الفوسفات الصخري هو المصطلح العام للالصخور التي تحتوي على تركيزات عالية من الفوسفات والمعادن ، والشائعة التي تنتمي إلى مجموعة الأباتيت. صخر الفوسفات والمعادن هي فقط كبيرة من الفوسفور الموارد العالمية. الفسفور هو عنصر أساسي لتغذية النبات والحيوان. الملغومة والفوسفات الصخري هو في المقام الأول التي تستخدم في إنتاج الأسمدة الفوسفاتية للزراعة. من الفوسفور والفوسفات الصخري وكما تستخدم في علف الحيوانات ويكمل والغذاء والمواد الحافظة ، ومكافحة التآكل وكلاء ، ومستحضرات التجميل ومبيدات الفطريات ، والسيراميك ، واستخراج المعادن ومعالجة المياه [1].
في العالم ، فإن الولايات المتحدة هي اكبر مستورد للفوسفات صخري ، ولكن المنتج والمصدر الرئيسي للفوسفات والأسمدة ، والتي تمثل نحو 37 ٪ من صادرات العالم P2O5 [2]. اجمالى العالم أثبتت من الموارد الاقتصادية للصخر الفوسفات هو 18 جيكا طن ، والتي تحدث أساسا كما الرسوبية الفوسفوريتات البحرية [3].
2-الفوسفاط ومشتقاته

 المغرب هو ثالث منتج عالمي للفوسفاط وأول مصدر لهذه المادة إذ يتوفر على %75 من الاحتياطي العالمي الذي يتوزع بنسب متفاوتة بين أربع مناطق أساسية وهي: بن جرير وبوكراع وخريبكة واليوسفية  
    الفوسفاط مادة طبيعية، عبارة عن صخور رسوبية، يتكون أساسا من الأباتيت ومن فوسفاط ثلاثي الكالسيوم 2(Ca 3(PO 4 وهو قليل الذوبان
  في الماء لذلك لا يستعمل مباشرة سماد لتغذية النبات إلا بعد معالجته وتحسين جودته بتجفيفه وتنقيته (إزالة المواد العضويةوثنائي أوكسيد الكربون...)
   وفصله عن الصلصال
     من أهم مشتقات الفوسفاط:  الأسمدة الفوسفاطية المستعملة في الفلاحة.
    حمض الفوسفوريك (H 3PO 4 ).
   ملحوظة
      تقاس جودة الفوسفاط بنسبة خماسي أوكسيد الفوسفور ( P 2O 5 ) الموجودة فيه.

3-كيفية تشكل صخور الفوسفاط
تتواجد معظم صخورالفوسفات فى الطبيعة فى أحد الصور التالية :
1-   صخور فوسفات من أصل رسوبـى : وهى أهـم الرواسب من حيث الإنتشار والحجم والإستغلال حيث تشكـل حوالى (80%) من الرواسب العالمية ويتراوح تركيز خامس أكسيد الفوسفور فيها مابين (20%-30%) وهى رواسب بحرية حبيبية مثل رواسب الفـوسفـات فى مصر و دول شمال أفـريقيا ورواسب الفـوسفـات فى شمال المملكة العربية السعودية وفى العراق والأردن .
2-   صخور فوسفات من أصل نارى : وهى ناتجة من صخور سيانيت النيفيلين وصخور الكربوناتتيت والبيروكسينات المحتوية على قـدر كبير من المعــادن الفـوسفاتية التى من أهمها معدن الآباتيت وهذة الرواسب غير شائـعـة ومن امثلها رواسب خنبى فى روسيا .

3-     رواسب الجوانو : وهى ناتجة من تراكم مخلفات الطيور البحرية فوق الصخور الجيرية مثل رواسب جزيرة نيورا فى المحيط الهادى 



google-playkhamsatmostaqltradent